هناك العديد من الأسباب التي قد تدفعك لحجب بعض مواقع الإنترنت ومنع الدخول إليها من جهازك الشخصي، فقد تخشي مثلا على أطفالك من الدخول علي بعض المواقع التي تقدم محتوي غير مناسب لعمرهم، او كنت تود حجب مواقع مثل الفيسبوك أو اليوتيوب بحيث تقوم بالتركيز أكثر في عملك دون الضغط على تلك المواقع كل 5 دقائق والهاءك عن الهدف المطلوب، قد يكون هناك الكثير من الأسباب ولكن في النهاية الهدف واحد، وسوف نعرض لك اليوم أفضل طريقة لحجب مواقع بعينها وحظرها علي جهازك وذلك بدون استخدام اي برامج من خلال ويندوز 10.


هناك العديد من البرامج وخدمات الـ DNS التي تتيح لك امكانية حجب المواقع علي الانترنت ولكن في هذا الموضوع سنبتعد عن كل هذا ونعتمد فقط على ملف HOSTS الموجود في انظمة تشغيل الويندوز، فعلي الرغم من صغر حجم هذا الملف الا ان له دور كبير جدا في اتصال جهازك بالمواقع وربط ايبهات IPs المواقع والعناوين الخاصة بها.

كيفية حجب المواقع من خلال ملف Hosts

1- قم بالوصول إلى هذا الملف من خلال الذهاب الى بارتيشن الويندوز C ثم مجلد Windows ثم System32 ثم Drivers ثم etc وحينها سوف تجد ملف Hosts فقم بنسخه الى اي مجلد اخر قبل التعديل عليه حتى يكون لديك نسخة احتياطية منه في حالة حدوث أي أخطاء.

2-قم بفتح برنامج Notepad من خلال كتابة كلمة Notepad في صندوق البحث الموجود في شريط المهام ثم قم بالضغط عليه كليك يمين واختار Run as Administrator.


3- قم بفتح قائمة File ثم إختر Open وقم بفتح الملف من المسار الذي عرضناه لكم بالاعلى مع مراعاة اختيار All Files بدلا من .TXT .


4- سيظهر أمامك الآن الملف بهذا الشكل الذي في الصورة.


5- إذا أردت حجب موقع معين وسنأخذ على سبيل المثال موقع الفيس بوك والذي يكون عنوانه هو www.facebook.com فستذهب الي اخر سطر وتضغط enter ليسمح لك البرنامج بالكتابة في سطر جديد وتقوم باضافة هذا السطر 127.0.0.1 www.youtube.com.


6-قم بحفظ الملف قبل الخروج، و بالنسبة الي 127.0.0.1 فهو Localhost بمعني انه عنوان الـ IP الخاص بجهازك الشخصي وانت بهذه الطريقة تخبر المتصفح بالبحث عن موقع الفيس بوك في جهازك الشخصي الذي تستخدمه الآن وبالطبع لن يجد الموقع فبالتالي لن يستطيع الوصول الي موقع الفيس لأن المتصفح يبحث أولا عن الموقع الذي ينوي تصفحه في ملف hosts فإذا وجد ip للموقع في الملف فانه يذهب اليه مباشرة واذا لم يجده فإنه يقوم بالبحث عنه في الانترنت.


7- ويمكنك اضافة اكثر من موقع بهذه الطريقة من خلال اضافة سطر آخر واستبدال العنوان الخاص بموقع الفيس بوك بأي موقع آخر.


8- اذا اردت فتح تلك المواقع مرة اخري فكل ماعليك فعله هو حذف السطر الخاص بهذا الموقع من ملف hosts مع الحذر كي لا تقوم بمسح اي شئ اخر من الملف ولا تقوم كذلك بحذف الملف بالكامل . واذا قمت بالشك في حدوث أخطاء غير مقصودة في الملف و قم باسترجاع النسخة الاحتياطية التي قمت بأخذها في أول خطوة لأن هذا الملف مهم جدا للويندوز.

من Devo

اترك تعليقاً