كريتا هو برنامج رسم مجاني ومفتوح المصدر يستخدم من قبل فئة عريضة من الرسامين ومصممي الجرافيك وهو يحتوي علي عدد كبير من الأدوات الرائعة و المبتكرة التي تميزه عن غيره من البرامج الأخري الخاصة برسم وتعديل الصور، أول إصدار من برنامج Krita كان في عام 2005 و ظل حوالي عشرة سنين متتالية في مرحلة نمو مستمر حتي إستطاع أن يحقق ضجة وتوسع كبير خلال الخمس سنوات الماضية وأصبح يمتلك قاعدة كبيرة من المستخدمين سواء كانوا من الهواة أو المحترفين، لقد ظل برنامج الفوتوشوب لفترة ليست بالقليلة هو الوجهة الأولي وبرنامج الرسم الاساسي لمعظم المصممين و رسامي الصور و الحقيقة أن هذا لم يتغير كثيرا ولكن ظهور كريتا في هذا المجال أعطاه إنتعاشه كبيرة وتوقعات بإرتفاع مستوي المنافسة بعد ظهور منافس شرس في رسم الصور ك Krita.
كريتا
برنامج الرسم الرقمي للكمبيوتر

واجهة برنامج كريتا قابلة للتخصيص

للوهلة الأولي تعتقد أنك قمت بإستخدام برنامج Krita من قبل و ذلك لأن واجهته قد تتشابه في كثير من الأشياء مع كلا من الفوتوشوب و محرر الصور GIMP، من الرائع أيضا أن المستخدم يستطيع تخصيص واجهة البرنامج بالشكل الذي يناسبه ويجعله قادر علي العمل لأطول فترة ممكنة بدون الإحساس بأي تشتت أو صعوبة وذلك لأن المستخدم يستطيع بمنتهي البساطة أن يقوم بنقل و تغير جميع الأماكن الخاصة بالقوائم و ال Panels بحيث يصنع لنفسه بيئة العمل التي تناسبه بل و يتستطيع حفظها لكي تكون هذه هي الواجهة الإفتراضية للبرنامج، كريتل يمنح المستخدم أيضا القدرة علي صناعة إختصارات shortcuts لمعظم الأدوات التي قد يستخدمها بإستمرار مما يرفع من كفاءته الإنتاجية في العمل.

مميزات برنامج رسم الصور Krita

  • هل تعاني من إهتزاز يديك أثناء الرسم؟ إذا كنت ذلك حقا فلا تقلق من الان، وذلك لأن برنامج كريتا يمتلك خاصية رائعة لعمل تثبيت و إستقرار لضربات الفرشاة بحيث يبدو الرسم ناعما بدون ظهور أي أخطاء نتيجة إهتزاز يد المستخدم أو المصمم.
  • البرنامج يحتوي علي تسعة محركات مختلفة يمكن إستخدامها جميعا في صناعة و تخصيص الفرش، كما أن كل محرك من هذه المحركات التسع يحتوي علي قدر كبير من الإعدادات من أجل الوصول إلي مواصفات الفرشة التي تريدها علي سبيل المثال محرك Color Smudge و Shape engine و غيرهم.
  • برنامج Krita يسمح للمصمم بعمل إستيراد Import لفرش أخري مصممة من قبل رسامين أخرين مما يسهل عليه الكثير في عمله، كذلك يمكن للمصمم أن يشارك الفرش التي قام بتصميمها مع غيره من الفنانين الأخرين بحيث تعم الفائدة عليهم جميعا.
  • بالنسبة لأدوات التماثل والإنعكاس فإن برنامج كريتا يستطيع القيام بالنسخ المتطابق الأفقي أو الرأسئ بمنتهي السرعة، كما انه يحتوي علي اداة نسخ متقدمة تسمي Multibrush و هي التي يمكن من خلالها عمل تدوير للإنعكاس أو تغير الزوايا بالشكل الذي يريده المستخدم، ليس هذا فقط بل يمكن إضافة المزيد من محاور الإنعكاس إذا تطلب الأمر ذلك.
  • البرنامج يمتلك أيضا مجموعة متميزة من أدوات التحويل Transform Tools سواء كانت خاصة بالثني أو النقل أو التشويش أو غيرها، بحيث يتم هذا الإجراء علي الجزء الذي قما المستخدم بتحديده فقط.
  • من الرائع أيضا أن البرنامج يدعم التعامل مع صيغة ال PSD الشهيرة الخاصة ببرنامج الفوتوشوب، حيث يستطيع المستخدم وبمنتهي السهولة فتح وتعديل المشاريع التي بصيغة PSD كما يمكنه أيضا حفظ الأعمال أو الصور التي قام بتصميمها بنفس هذه الصيغة.

تقدم مستمر وعمل كبير من قبل مطوريه

مع مرور الأيام والسنين أصبح برنامج Krita يحظي بكمية هائلة من الأدوات والوظائف التي تجعله المقصد الاول من قبل الكثير من المصممين وذلك للشروع في إنشاء رسومات مبتكره من وحي خيالهم و من ثم مشاركتها مع الجميع من أجل إكتساب الشهرة، تطبيق كريتا يتمتع بسمعه جيدة ويعطي إنطاع أولي طيب عند تجريته لأول مرة و هو يستحق التجربة بالتأكيد.

ترخيص البرنامج : مجاني
مطور البرنامج : The Krita team
رابط التحميل : حمل الان
قسم البرنامج : برامج تعديل الصور
نظام التشغيل : Win Vista / Win7 /Win 8 / Win10

من Devo

اترك تعليقاً